Biografi Pengarang

آ- التَّعْرِيفُ بِالْمُؤَلِّفِ

A. Pengenalan Pengarang

١- اسْمُهُ وَنَسَبُهُ:
1. Nama dan Nasabnya:
هُوَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ الشَّوْكَانِيُّ ثُمَّ الصَّنْعَانِيُّ.
Beliau adalah Muhammad bin Ali bin Muhammad bin Abdullah Asy-Syaukani, kemudian Ash-Shan’ani.
وَالشَّوْكَانِيُّ: نِسْبَةٌ إِلَى «عَدَنِي شَوْكَانَ» أَوْ إِلَى «هِجْرَةِ شَوْكَانَ».
Nama "Asy-Syaukani" adalah nisbat (penyandaran asal) kepada daerah "Adani Syaukan" atau "Hijrah Syaukan".
وَهُمَا اسْمَانِ لِقَرْيَةٍ وَاحِدَةٍ بَيْنَهَا وَبَيْنَ صَنْعَاءَ دُونَ مَسَافَةِ يَوْمٍ.
Keduanya adalah nama untuk satu desa yang sama, yang jaraknya dengan kota Shan’a kurang dari perjalanan satu hari.
وَإِلَيْهَا نُسِبَ وَالِدُهُ، وَهِيَ نِسْبَةٌ عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ.
Kepada desa inilah ayahnya dinisbatkan, dan ini adalah penyandaran yang tidak sesuai dengan kaidah kias (analogi bahasa).
لِأَنَّ النَّسَبَ إِلَى الْمُضَافِ يَكُونُ إِلَى صَدْرِهِ.
Karena penisbatan kepada kata majemuk (idhafah) seharusnya disandarkan pada kata pertamanya.
وَنِسْبَةٌ غَيْرُ حَقِيقِيَّةٍ كَمَا صَرَّحَ بِهِ أَحَدُ تَلَامِيذِهِ.
Dan ini juga bukan penisbatan tempat tinggal yang hakiki (sebenarnya), sebagaimana ditegaskan oleh salah seorang muridnya.
وَالصَّنْعَانِيُّ: نِسْبَةٌ إِلَى صَنْعَاءَ، إِذْ فِيهَا نَشَأَ، وَفِيهَا تُوُفِّيَ وَدُفِنَ، رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى.
Sedangkan "Ash-Shan’ani" adalah nisbat kepada kota Shan’a, karena di sanalah beliau tumbuh, wafat, dan dimakamkan, semoga Allah Ta'ala merahmatinya.
٢- مَوْلِدُهُ وَنَشْأَتُهُ:
2. Kelahiran dan Pertumbuhannya:
وُلِدَ بِهِجْرَةِ شَوْكَانَ فِي وَسَطِ نَهَارِ الْإِثْنَيْنِ ٢٨ مِنْ شَهْرِ ذِي الْقَعْدَةِ سَنَةَ ١١٧٣ هـ.
Beliau dilahirkan di Hijrah Syaukan pada pertengahan hari Senin, tanggal 28 bulan Zulkaidah tahun 1173 H.
وَلَا الْتِفَاتَ إِلَى غَيْرِ هَذَا التَّارِيخِ الَّذِي وَصَلَنَا مُوَثَّقًا بِخَطِّهِ وَخَطِّ وَلَدِهِ.
Tidak perlu menoleh kepada selain tanggal ini, yang telah sampai kepada kami secara terpercaya melalui tulisan tangan beliau dan tulisan tangan anaknya.
وَنَشَأَ فِي حِجْرِ وَالِدِهِ بِصَنْعَاءَ.
Beliau tumbuh dalam asuhan ayahnya di Shan’a.
وَكَانَ أَبُوهُ قَاضِيًا وَعَالِمًا، وَمَعْرُوفًا بِالطِّيبَةِ وَالصَّلَاحِ.
Ayahnya adalah seorang hakim dan ulama, serta dikenal dengan kebaikan dan kesalehannya.
فَتَرَبَّى الْابْنُ عَلَى الْعَفَافِ وَالطَّهَارَةِ، وَالتَّفَرُّغِ لِطَلَبِ الْعِلْمِ.
Maka sang anak pun terdidik di atas kehormatan diri dan kesucian, serta fokus sepenuhnya untuk menuntut ilmu.
مَكْفِيًّا فِي بَيْتِ أَبِيهِ مِنْ جَمِيعِ أَسْبَابِ الْحَيَاةِ وَوَسَائِلِ الرِّزْقِ.
Beliau tercukupi segala kebutuhan hidup dan sarana rezekinya di rumah ayahnya.
وَقَدِ ابْتَدَأَ تَحْصِيلَهُ الْعِلْمِيَّ الْوَاسِعَ بِقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ وَحِفْظِهِ عَلَى جَمَاعَةٍ مِنَ الْمُعَلِّمِينَ.
Beliau memulai pencapaian ilmiahnya yang luas dengan membaca Al-Qur'an dan menghafalnya di hadapan sekumpulan pengajar.
وَخَتَمَهُ عَلَى الْفَقِيهِ حَسَنِ بْنِ عَبْدِ اللهِ الْهَبَلِ.
Beliau mengkhatamkannya di hadapan Al-Faqih Hasan bin Abdullah Al-Habal.
وَجَوَّدَهُ عَلَى جَمَاعَةٍ مِنْ مَشَايِخِ الْقُرْآنِ بِصَنْعَاءَ.
Dan beliau mempelajari tajwidnya kepada sekumpulan guru Al-Qur'an di Shan’a.
ثُمَّ انْتَقَلَ إِلَى حِفْظِ كَثِيرٍ مِنَ الْمُتُونِ.
Kemudian beliau beralih untuk menghafal banyak matan (teks dasar keilmuan).
«كَالْأَزْهَارِ» لِلْإِمَامِ الْمَهْدِيِّ فِي الْفِقْهِ، وَ«مُخْتَصَرِ الْفَرَائِضِ» لِلْعُصَيْفِرِيِّ.
Seperti kitab *Al-Azhar* karya Imam Al-Mahdi dalam bidang fikih, dan *Mukhtashar Al-Faraidh* karya Al-‘Ushaifiri.
وَ«الْمُلْحَةِ» لِلْحَرِيرِيِّ، وَ«الْكَافِيَةِ» وَ«الشَّافِيَةِ» لِابْنِ الْحَاجِبِ.
Serta kitab *Al-Mulhah* karya Al-Hariri, dan kitab *Al-Kafiyah* serta *Asy-Syafiyah* karya Ibnu Al-Hajib.
وَ«التَّهْذِيبِ» لِلتَّفْتَازَانِيِّ، وَ«التَّلْخِيصِ» فِي عُلُومِ الْبَلَاغَةِ لِلْقَزْوِينِيِّ... وَغَيْرِهَا.
Juga kitab *At-Tahdzib* karya At-Taftazani, dan *At-Talkhish* dalam ilmu balaghah karya Al-Qazwini, dan lain sebagainya.
وَقَرَأَ عِدَّةَ كُتُبٍ فِي التَّارِيخِ وَالْأَدَبِ.
Beliau juga membaca sejumlah buku dalam bidang sejarah dan sastra.
ثُمَّ شَرَعَ بِالسَّمَاعِ وَالطَّلَبِ عَلَى الْعُلَمَاءِ الْبَارِزِينَ فِي الْيَمَنِ.
Kemudian beliau mulai menyimak riwayat dan menuntut ilmu kepada para ulama terkemuka di Yaman.
حَتَّى اسْتَوْفَى كُلَّ مَا عِنْدَهُمْ مِنْ كُتُبٍ.
Hingga beliau menuntaskan seluruh kitab yang mereka miliki.
تَشْمَلُ الْعُلُومَ الدِّينِيَّةَ وَاللِّسَانِيَّةَ وَالْعَقْلِيَّةَ وَالرِّيَاضِيَّةَ وَالْفَلَكِيَّةَ.
Yang mencakup ilmu-ilmu agama, bahasa, logika (aqliyah), matematika, dan astronomi.
وَكَانَ فِي هَذِهِ الْمَرْحَلَةِ يَجْمَعُ بَيْنَ التَّحْصِيلِ الْعِلْمِيِّ وَالتَّدْرِيسِ.
Pada tahap ini, beliau menggabungkan antara pencarian ilmu dan kegiatan mengajar.
فَهُوَ يُلْقِي عَلَى تَلَامِيذِهِ مَا تَلَقَّاهُ بِدَوْرِهِ عَنْ مَشَايِخِهِ.
Beliau menyampaikan kepada murid-muridnya apa yang telah beliau terima dari guru-gurunya.
حَتَّى إِذَا اسْتَوْفَى كُلَّ مَا عَرَفَهُ أَوْ سَمِعَ عَنْهُ مِنْ كُتُبٍ تَفَرَّغَ لِإِفَادَةِ طُلَّابِ الْعِلْمِ.
Hingga ketika beliau telah menguasai semua kitab yang beliau ketahui atau dengar, beliau memfokuskan diri untuk memberi faedah kepada para penuntut ilmu.
فَكَانَتْ دُرُوسُهُ الْيَوْمِيَّةُ تَزِيدُ عَلَى عَشَرَةِ دُرُوسٍ فِي الْيَوْمِ فِي فُنُونٍ مُتَعَدِّدَةٍ.
Maka pelajaran hariannya mencapai lebih dari sepuluh pelajaran dalam sehari di berbagai bidang ilmu.
مِثْلِ التَّفْسِيرِ، وَالْحَدِيثِ، وَالْأُصُولِ، وَالْمَعَانِي، وَالْبَيَانِ، وَالْمَنْطِقِ.
Seperti tafsir, hadis, usul fikih, ilmu ma'ani, ilmu bayan, dan logika.
وَتَقَدَّمَ لِلْإِفْتَاءِ وَهُوَ فِي نَحْوِ الْعِشْرِينَ مِنْ عُمْرِهِ، وَلَمْ يَعْتَرِضْ عَلَيْهِ شُيُوخُهُ فِي ذَلِكَ.
Beliau telah maju untuk memberikan fatwa ketika usianya sekitar dua puluh tahun, dan guru-gurunya tidak keberatan atas hal tersebut.
٣- حَيَاتُهُ الْعِلْمِيَّةُ وَمَنَاصِبُهُ:
3. Kehidupan Ilmiah dan Jabatan-jabatannya:
تَمْتَازُ حَيَاةُ الشَّوْكَانِيِّ الْعِلْمِيَّةُ بِالْجِدِّ وَالْمُثَابَرَةِ، وَالْحَيَوِيَّةِ وَالنَّشَاطِ، وَالذَّكَاءِ الْفِطْرِيِّ.
Kehidupan ilmiah Asy-Syaukani ditandai dengan kesungguhan, ketekunan, vitalitas, semangat, dan kecerdasan alami.
وَقَدْ ظَهَرَ هَذَا فِي اتِّسَاعِ ثَقَافَتِهِ، وَعُمْقِ تَفْكِيرِهِ، وَتَصَدِّيهِ لِلْإِصْلَاحِ وَالِاجْتِهَادِ.
Hal ini tampak pada luasnya wawasan beliau, kedalaman pemikirannya, serta tampilnya beliau untuk melakukan perbaikan (islah) dan ijtihad.
وَقَدْ لَمَسْنَا هَذَا مِنْ خِلَالِ نَشْأَتِهِ حَيْثُ جَمَعَ بَيْنَ الدِّرَاسَةِ وَالتَّدْرِيسِ، كَمَا وَفَّقَ بَيْنَ إِلْقَاءِ الدُّرُوسِ الْيَوْمِيَّةِ الْعَدِيدَةِ وَالتَّأْلِيفِ.
Kami merasakan hal ini dari perjalanan pertumbuhannya, di mana beliau menggabungkan antara belajar dan mengajar, sebagaimana beliau juga memadukan antara menyampaikan pelajaran harian yang banyak dengan menulis karya.
وَمِنَ الثَّابِتِ أَنَّهُ لَمْ يَرْحَلْ فِي طَلَبِ الْعِلْمِ.
Merupakan hal yang pasti bahwa beliau tidak melakukan perjalanan jauh (rihlah) ke luar negeri dalam menuntut ilmu.
وَكَانَ تَحْصِيلُهُ مُقْتَصِرًا عَلَى عُلَمَاءِ صَنْعَاءَ لِعَدَمِ إِذْنِ أَبَوَيْهِ لَهُ فِي السَّفَرِ مِنْهَا.
Pencapaian ilmunya terbatas pada ulama Shan'a karena ketiadaan izin dari kedua orang tuanya untuk bepergian dari sana.
وَقَدْ عَوَّضَ عَنْ ذَلِكَ بِالسَّمَاعِ وَالْإِجَازَةِ وَالْقِرَاءَةِ لِكُلِّ مَا وَقَعَتْ عَلَيْهِ يَدُهُ مِنَ الْكُتُبِ، وَفِي مُخْتَلِفِ الْعُلُومِ.
Beliau mengganti hal tersebut dengan menyimak riwayat, ijazah (izin periwayatan), dan membaca setiap buku yang beliau dapatkan, dalam berbagai cabang ilmu.
كَمَا اسْتَوْفَى كُلَّ مَا عِنْدَ عُلَمَاءِ الْيَمَنِ مِنْ كُتُبٍ وَمَعَارِفَ، وَزَادَ فِي قِرَاءَتِهِ الْخَاصَّةِ عَلَى مَا لَيْسَ عِنْدَهُمْ.
Sebagaimana beliau telah menuntaskan semua kitab dan pengetahuan yang dimiliki para ulama Yaman, dan menambah dalam bacaan pribadinya terhadap apa yang tidak mereka miliki.
وَلَمْ يَقْتَصِرِ الشَّوْكَانِيُّ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى فِي حَيَاتِهِ الْعِلْمِيَّةِ مُنْذُ شَبَابِهِ وَحَتَّى وَفَاتِهِ عَلَى الْجَمْعِ وَالْمُحَاكَاةِ، مِثْلَ الْكَثِيرِ مِنْ عُلَمَاءِ عَصْرِهِ.
Asy-Syaukani rahimahullah tidak membatasi kehidupan ilmiahnya sejak muda hingga wafatnya hanya pada mengumpulkan ilmu dan meniru, seperti kebanyakan ulama di zamannya.
بَلْ دَعَا إِلَى ثَوْرَةٍ عَارِمَةٍ فِي نَبْذِ التَّعَصُّبِ وَالتَّقْلِيدِ، وَالنَّظَرِ فِي الْأَدِلَّةِ، وَالْعَوْدَةِ إِلَى هَدْيِ الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ.
Bahkan beliau menyerukan revolusi besar dalam membuang fanatisme dan taklid (mengikut buta), menelaah dalil-dalil, dan kembali kepada petunjuk Al-Kitab (Al-Qur'an) dan As-Sunnah.
وَهَذَا الْمَوْقِفُ الْعِلْمِيُّ الْمُتَمَيِّزُ أَكْسَبَهُ تَحَفُّزًا زَائِدًا وَاسْتِحْضَارًا دَائِمًا فِي مُوَاجَهَةِ تَحَدِّي الشَّانِئِينَ لَهُ مِنَ الْمُقَلِّدِينَ وَالْحَاسِدِينَ.
Sikap ilmiah yang istimewa ini memberinya kesiapsiagaan ekstra dan kewaspadaan terus-menerus dalam menghadapi tantangan dari para pembenci beliau yang taklid buta dan para pendengki.
وَجَعَلَهُ فِي طَلِيعَةِ الْمُجَدِّدِينَ الْمُجْتَهِدِينَ، الَّذِينَ أَسْهَمُوا فِي إِيقَاظِ الْأُمَّةِ الْإِسْلَامِيَّةِ مِنْ سُبَاتِهَا الْعَمِيقِ، فِي الْعَصْرِ الْحَدِيثِ.
Dan menjadikannya dalam barisan terdepan para pembaharu dan mujtahid, yang berkontribusi dalam membangunkan umat Islam dari tidur panjangnya, di era modern.
وَرَغْمَ زُهْدِهِ فِي الْمَنَاصِبِ، وَانْعِزَالِهِ عَنْ طُلَّابِ الدُّنْيَا وَرِجَالِ الْحُكْمِ وَالسِّيَاسَةِ، وَتَفَرُّغِهِ لِلْعِلْمِ.
Meskipun beliau zuhud terhadap jabatan, mengasingkan diri dari pencari dunia serta tokoh pemerintahan dan politik, dan memfokuskan diri pada ilmu.
فَإِنَّ الدُّنْيَا جَاءَتْهُ صَاغِرَةً، وَاخْتِيرَ لِلْقَضَاءِ الْعَامِّ فِي صَنْعَاءَ، وَهُوَ فِي السَّادِسَةِ وَالثَّلَاثِينَ مِنْ عُمْرِهِ.
Maka sesungguhnya dunia datang kepadanya dalam keadaan tunduk, dan beliau dipilih menjadi Hakim Agung di Shan'a ketika berusia tiga puluh enam tahun.
ثُمَّ جَمَعَ بَيْنَ الْقَضَاءِ وَالْوِزَارَةِ، فَأَصْبَحَ مُتَوَلِّيًا شُؤُونَ الْيَمَنِ الدَّاخِلِيَّةَ وَالْخَارِجِيَّةَ.
Kemudian beliau merangkap antara jabatan kehakiman dan kementerian, sehingga beliau menjadi pengelola urusan dalam dan luar negeri Yaman.
وَسَارَ فِي النَّاسِ بِأَحْسَنِ سِيرَةٍ، مُمْتَعًا بِشَخْصِيَّةٍ قَوِيَّةٍ، وَسُمْعَةٍ طَيِّبَةٍ.
Beliau memimpin masyarakat dengan sebaik-baik kepemimpinan, dengan kepribadian yang kuat dan reputasi yang baik.
مُضِيفًا إِلَى أَمْجَادِ أُمَّتِهِ الْمُسْلِمَةِ تَجْرِبَةً فَرِيدَةً فَذَّةً، تَجْمَعُ بَيْنَ الْعِلْمِ وَالْعَمَلِ، وَالْحُكْمِ وَالْعَدَالَةِ.
Menambahkan kepada kemuliaan umatnya yang muslim sebuah pengalaman unik dan istimewa, yang menggabungkan antara ilmu dan amal, serta pemerintahan dan keadilan.
٤- مَذْهَبُهُ وَعَقِيدَتُهُ:
4. Mazhab dan Akidahnya:
كَانَ مَذْهَبُ الشَّوْكَانِيِّ فِي مَطْلَعِ حَيَاتِهِ الْعِلْمِيَّةِ الْمَذْهَبَ الزَّيْدِيَّ.
Mazhab Asy-Syaukani pada awal kehidupan ilmiahnya adalah Mazhab Zaidiyah.
وَقَدْ حَفِظَ أَشْهَرَ كُتُبِ الْمَذْهَبِ، وَأَلَّفَ فِيهِ كُتُبًا، وَبَرَعَ فِي مَسَائِلِهِ وَأَحْكَامِهِ حَتَّى أَصْبَحَ قُدْوَةً.
Beliau telah menghafal kitab-kitab mazhab yang paling terkenal, menulis buku tentangnya, dan sangat menguasai masalah serta hukum-hukumnya hingga menjadi panutan.
ثُمَّ طَلَبَ الْحَدِيثَ وَفَاقَ فِيهِ أَهْلَ زَمَانِهِ مِنَ الزَّيْدِيَّةِ وَغَيْرِهِمْ.
Kemudian beliau mempelajari hadis dan mengungguli orang-orang di zamannya, baik dari kalangan Zaidiyah maupun selainnya.
مِمَّا جَعَلَهُ يَخْلَعُ رِبْقَةَ التَّقْلِيدِ، وَيَدْعُو إِلَى الِاجْتِهَادِ وَمَعْرِفَةِ الْأَدِلَّةِ مِنَ الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ.
Hal itu membuatnya menanggalkan ikatan taklid, dan menyerukan ijtihad serta pengetahuan dalil dari Al-Qur'an dan As-Sunnah.
وَيَظْهَرُ هَذَا الْمَوْقِفُ الِاجْتِهَادِيُّ الْمُتَمَيِّزُ فِي رِسَالَةٍ سَمَّاهَا: «الْقَوْلُ الْمُفِيدُ فِي حُكْمِ التَّقْلِيدِ».
Sikap ijtihad yang istimewa ini tampak dalam risalah yang beliau namakan: Al-Qaul Al-Mufid fi Hukm At-Taqlid.
وَفِي كِتَابٍ فِقْهِيٍّ كَبِيرٍ سَمَّاهُ: «السَّيْلُ الْجَرَّارُ الْمُتَدَفِّقُ عَلَى حَدَائِقِ الْأَزْهَارِ».
Dan dalam kitab fikih besar yang beliau namakan: As-Sail Al-Jarrar Al-Mutadaffiq 'ala Hadaiq Al-Azhar.
تَكَلَّمَ فِيهِ عَنْ عُيُونِ الْمَسَائِلِ الْفِقْهِيَّةِ عِنْدَ الزَّيْدِيَّةِ، وَصَحَّحَ مَا هُوَ مُقَيَّدٌ بِالْأَدِلَّةِ، وَزَيَّفَ مَا لَمْ يَكُنْ عَلَيْهِ دَلِيلٌ.
Di dalamnya beliau membahas masalah-masalah pokok fikih menurut Zaidiyah, membenarkan apa yang terikat dengan dalil, dan menolak apa yang tidak memiliki dalil.
فَقَامَ عَلَيْهِ الْمُقَلِّدُونَ وَالْمُتَعَصِّبُونَ، يُجَادِلُونَهُ وَيُصَاوِلُونَهُ، وَيَتَّهِمُونَهُ بِهَدْمِ مَذْهَبِ أَهْلِ الْبَيْتِ.
Maka bangkitlah para penaklid dan orang-orang fanatik menentangnya, mereka mendebat dan menyerangnya, serta menuduhnya menghancurkan mazhab Ahlul Bait.
وَلَكِنَّهُ بَقِيَ ثَابِتًا عَلَى مَوْقِفِهِ لَا يَتَزَحْزَحُ عَنْهُ.
Akan tetapi beliau tetap teguh pada pendiriannya, tidak bergeser darinya.
وَأَلَّفَ كِتَابًا جَمَعَ فِيهِ مَحَاسِنَ أَهْلِ الْبَيْتِ سَمَّاهُ «دُرُّ السَّحَابَةِ فِي مَنَاقِبِ الْقَرَابَةِ وَالصَّحَابَةِ».
Beliau menulis kitab yang mengumpulkan kebaikan-kebaikan Ahlul Bait yang beliau namakan Durr As-Sahabah fi Manaqib Al-Qarabah wa Ash-Shahabah.
وَأَظْهَرَ فِيهِ وُجُوبَ مَحَبَّةِ أَهْلِ الْبَيْتِ، وَلُزُومَ مُوَالَاتِهِمْ وَمَوَدَّتِهِمْ.
Di dalamnya beliau menjelaskan kewajiban mencintai Ahlul Bait, serta keharusan berloyalitas dan berkasih sayang kepada mereka.
مِمَّا دَفَعَ عَنْهُ تُهْمَةَ التَّعَصُّبِ حِيَالَ مَذْهَبٍ بِعَيْنِهِ، وَأَنَّ دَعْوَتَهُ إِلَى الِاجْتِهَادِ تَشْمَلُ أَهْلَ الْمَذَاهِبِ جَمِيعًا.
Hal ini menepis tuduhan fanatisme terhadap mazhab tertentu darinya, dan menunjukkan bahwa seruannya kepada ijtihad mencakup penganut semua mazhab.
أَمَّا عَقِيدَةُ الشَّوْكَانِيِّ -رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى- فَكَانَتْ عَقِيدَةَ السَّلَفِ.
Adapun akidah Asy-Syaukani -semoga Allah Ta'ala merahmatinya- adalah akidah Salaf.
مِنْ حَمْلِ صِفَاتِ اللهِ تَعَالَى الْوَارِدَةِ فِي الْقُرْآنِ وَالسُّنَّةِ الصَّحِيحَةِ عَلَى ظَاهِرِهَا مِنْ غَيْرِ تَأْوِيلٍ وَلَا تَحْرِيفٍ.
Yaitu dengan memahami sifat-sifat Allah Ta'ala yang terdapat dalam Al-Qur'an dan As-Sunnah yang sahih sesuai makna lahiriahnya, tanpa takwil (penafsiran menyimpang) dan tanpa tahrif (perubahan).
وَلَهُ رِسَالَةٌ فِي بَيَانِ ذَلِكَ اسْمُهَا: «التُّحَفُ بِمَذْهَبِ السَّلَفِ».
Beliau memiliki risalah yang menjelaskan hal tersebut berjudul: At-Tuhaf bi Madzhab As-Salaf.
وَقَدْ دَعَا إِلَى جَانِبِ ذَلِكَ إِلَى نَبْذِ كَلَامِ الْمُتَكَلِّمِينَ، وَتَطْهِيرِ عَقِيدَةِ التَّوْحِيدِ مِنْ مَظَاهِرِ الشِّرْكِ.
Di samping itu, beliau juga menyerukan untuk meninggalkan ilmu kalam (teologi filosofis) dan memurnikan akidah tauhid dari bentuk-bentuk kesyirikan.
وَتَخْلِيصِ مَا دَخَلَ عَلَى حَيَاةِ النَّاسِ وَتَدَيُّنِهِمْ مِنَ الْبِدَعِ وَالْخُرَافَاتِ.
Dan membersihkan apa yang telah masuk ke dalam kehidupan manusia dan praktik keagamaan mereka dari bid'ah dan khurafat.
وَيَظْهَرُ هَذَا جَلِيًّا فِي كَثِيرٍ مِنْ كُتُبِهِ، وَبِخَاصَّةٍ كِتَابِهِ: «قَطْرُ الْوَلِيِّ عَلَى حَدِيثِ الْوَلِيِّ».
Hal ini tampak jelas dalam banyak kitabnya, terutama kitabnya: Qathr Al-Wali 'ala Hadith Al-Wali.
٥- مَشَايِخُهُ وَتَلَامِيذُهُ:
5. Guru-guru dan Murid-muridnya:
لَقَدْ كَفَانَا الشَّوْكَانِيُّ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى مَؤُونَةَ هَذَا الْبَحْثِ.
Sungguh Asy-Syaukani rahimahullah telah mencukupkan kita dari beban penelitian ini.
وَأَلَّفَ كِتَابًا فِي مَشَايِخِهِ وَتَلَامِيذِهِ سَمَّاهُ: «الْإِعْلَامُ بِالْمَشَايِخِ الْأَعْلَامِ وَالتَّلَامِيذِ الْكِرَامِ».
Beliau menulis kitab tentang guru-guru dan murid-muridnya yang berjudul: Al-I'lam bil-Masyayikh Al-A'lam wat-Talamidz Al-Kiram.
وَتَرْجَمَ لِبَعْضِهِمْ فِي كِتَابِهِ: «الْبَدْرُ الطَّالِعُ».
Dan beliau menulis biografi sebagian dari mereka dalam kitabnya: Al-Badr Ath-Thali'.
وَمِنْ أَبْرَزِ مَشَايِخِهِ:
Di antara guru-gurunya yang paling menonjol adalah:
١- وَالِدُهُ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الشَّوْكَانِيُّ، الْمُتَوَفَّى سَنَةَ ١٢١١ هـ.
Ayahnya, Ali bin Muhammad Asy-Syaukani, yang wafat tahun 1211 H.
٢- السَّيِّدُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ قَاسِمٍ الْمَدَانِيُّ، الْمُتَوَفَّى سَنَةَ ١٢١١ هـ.
Sayid Abdurrahman bin Qasim Al-Madani, yang wafat tahun 1211 H.
٣- الْعَلَّامَةُ أَحْمَدُ بْنُ عَامِرٍ الْحَدَائِيُّ، الْمُتَوَفَّى سَنَةَ ١١٩٧ هـ.
Al-'Allamah Ahmad bin Amir Al-Hada'i, yang wafat tahun 1197 H.
٤- السَّيِّدُ الْعَلَّامَةُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ ابْنُ الْإِمَامِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ، الْمُتَوَفَّى سَنَةَ ١٢٠٦ هـ.
Sayid Al-'Allamah Ismail bin Al-Hasan bin Ahmad bin Al-Imam Al-Qasim bin Muhammad, yang wafat tahun 1206 H.
٥- الْعَلَّامَةُ الْقَاسِمُ بْنُ يَحْيَى الْخَوْلَانِيُّ، الْمُتَوَفَّى سَنَةَ ١٢٠٩ هـ.
Al-'Allamah Al-Qasim bin Yahya Al-Khaulani, yang wafat tahun 1209 H.
٦- الْعَلَّامَةُ عَبْدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ النَّهْمِيُّ، الْمُتَوَفَّى سَنَةَ ١٢٠٨ هـ.
Al-'Allamah 'Abd bin Ismail An-Nahmi, yang wafat tahun 1208 H.
٧- الْعَلَّامَةُ الْحَسَنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَغْرِبِيُّ، الْمُتَوَفَّى سَنَةَ ١٢٠٨ هـ.
Al-'Allamah Al-Hasan bin Ismail Al-Maghribi, yang wafat tahun 1208 H.
٨- السَّيِّدُ الْإِمَامُ عَبْدُ الْقَادِرِ بْنُ أَحْمَدَ الْكَوْكَبَائِيُّ، الْمُتَوَفَّى سَنَةَ ١٢٠٧ هـ.
Sayid Al-Imam Abdul Qadir bin Ahmad Al-Kaukaba'i, yang wafat tahun 1207 H.
٩- السَّيِّدُ الْعَلَّامَةُ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَامِرٍ، الْمُتَوَفَّى سَنَةَ ١٢٠٧ هـ.
Sayid Al-'Allamah Ali bin Ibrahim bin Ali bin Ibrahim bin Ahmad bin Amir, yang wafat tahun 1207 H.
١٠- السَّيِّدُ الْعَارِفُ يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْحُوتِيُّ، الْمُتَوَفَّى سَنَةَ ١٢٤٧ هـ.
Sayid Al-'Arif Yahya bin Muhammad Al-Huti, yang wafat tahun 1247 H.
١١- الْقَاضِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَسَنٍ الْأَكْوَعُ، الْمُتَوَفَّى سَنَةَ ١٢٠٦ هـ.
Al-Qadhi Abdurrahman bin Hasan Al-Akwa', yang wafat tahun 1206 H.
وَمِنْ أَبْرَزِ تَلَامِيذِهِ:
Dan di antara murid-muridnya yang paling menonjol adalah:
١- السَّيِّدُ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَبَارَةَ الْحَسَنِيُّ الْيَمَنِيُّ الصَّنْعَانِيُّ، الْمُتَوَفَّى سَنَةَ ١٢٨١ هـ.
Sayid Muhammad bin Muhammad bin Zabarah Al-Hasani Al-Yamani Ash-Shan'ani, yang wafat tahun 1281 H.
٢- مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ السُّودِيُّ، الْمُتَوَفَّى سَنَةَ ١٢٢٦ هـ.
Muhammad bin Ahmad As-Sudi, yang wafat tahun 1226 H.
٣- مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ مِشْحَمٍ الصَّعْدِيُّ الصَّنْعَانِيُّ، الْمُتَوَفَّى سَنَةَ ١٢٢٣ هـ.
Muhammad bin Ahmad Misyham Ash-Sha'di Ash-Shan'ani, yang wafat tahun 1223 H.
٤- السَّيِّدُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحْسِنِ بْنِ الْإِمَامِ الْمُتَوَكِّلِ عَلَى اللهِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الْقَاسِمِ، الْمُتَوَفَّى سَنَةَ ١٢٢٣ هـ.
Sayid Ahmad bin Ali bin Muhsin bin Al-Imam Al-Mutawakkil 'alallah Ismail bin Al-Qasim, yang wafat tahun 1223 H.
٥- السَّيِّدُ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هَاشِمِ بْنِ يَحْيَى الشَّامِيُّ ثُمَّ الصَّنْعَانِيُّ، الْمُتَوَفَّى سَنَةَ ١٢٥١ هـ.
Sayid Muhammad bin Muhammad bin Hasyim bin Yahya Asy-Syami kemudian Ash-Shan'ani, yang wafat tahun 1251 H.
٦- عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ الْبَهْكَلِيُّ الضَّمْدِيُّ الصُّبْيَانِيُّ، الْمُتَوَفَّى سَنَةَ ١٢٢٧ هـ.
Abdurrahman bin Ahmad Al-Bahkali Adh-Dhamdi Ash-Shubyani, yang wafat tahun 1227 H.
٧- أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الضَّمْدِيُّ، الْمُتَوَفَّى سَنَةَ ١٢٢٢ هـ.
Ahmad bin Abdullah Adh-Dhamdi, yang wafat tahun 1222 H.
٨- عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ هَاجَرٍ الصَّنْعَانِيُّ، الْمُتَوَفَّى سَنَةَ ١٢٣٥ هـ.
Ali bin Ahmad Hajar Ash-Shan'ani, yang wafat tahun 1235 H.
٩- عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحْسِنٍ الْحَيْمِيُّ ثُمَّ الصَّنْعَانِيُّ، الْمُتَوَفَّى سَنَةَ ١٢٤٠ هـ.
Abdullah bin Muhsin Al-Haimi kemudian Ash-Shan'ani, yang wafat tahun 1240 H.
١٠- الْقَاضِي مُحَمَّدُ بْنُ حَسَنٍ الشَّجْنِيُّ الذِّمَارِيُّ، الْمُتَوَفَّى سَنَةَ ١٢٨٦ هـ.
Al-Qadhi Muhammad bin Hasan Asy-Syajni Adz-Dzimari, yang wafat tahun 1286 H.
١١- ابْنُهُ الْقَاضِي أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الشَّوْكَانِيُّ، الْمُتَوَفَّى سَنَةَ ١٢٨١ هـ.
Anaknya, Al-Qadhi Ahmad bin Muhammad Asy-Syaukani, yang wafat tahun 1281 H.
٦- كُتُبُهُ وَمُؤَلَّفَاتُهُ:
6. Kitab-kitab dan Karya Tulisnya:
جَمَعَ الْإِمَامُ الشَّوْكَانِيُّ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى فِي شَخْصِيَّتِهِ الْعِلْمِيَّةِ الْفَذَّةِ ثَلَاثَةَ أُمُورٍ.
Imam Asy-Syaukani rahimahullah menghimpun tiga perkara dalam kepribadian ilmiahnya yang unik.
رَشَّحَتْهُ إِلَى أَنْ يُعَدَّ مِنْ أَعْلَامِ الْمُسْلِمِينَ، وَمِنَ الْمُجَدِّدِينَ.
Yang menjadikannya layak dianggap sebagai salah satu tokoh besar kaum Muslimin, dan termasuk para pembaharu (mujaddid).
الَّذِينَ يَبْعَثُ اللهُ عَلَى رَأْسِ كُلِّ قَرْنٍ وَاحِدًا مِنْهُمْ، يَحْفَظُ لِلْأُمَّةِ دِينَهَا، وَيُجَدِّدُ رُوحَ الْعِزَّةِ وَالْمَجْدِ فِيهَا.
Yang dibangkitkan Allah pada setiap awal abad, yang menjaga agama umat ini, serta memperbaharui semangat kemuliaan dan kejayaan di dalamnya.
وَهَذِهِ الْأُمُورُ الثَّلَاثَةُ هِيَ:
Tiga perkara tersebut adalah:
سَعَةُ التَّبَحُّرِ فِي الْعُلُومِ عَلَى اخْتِلَافِ أَجْنَاسِهَا.
Luasnya pendalaman dalam berbagai jenis ilmu.
كَثْرَةُ التَّلَامِيذِ الْمُحَقِّقِينَ الَّذِينَ يُحِيطُونَ بِهِ، وَيُسَجِّلُونَ كَلَامَهُ، وَيَتَنَاقَلُونَ كُتُبَهُ وَأَفْكَارَهُ.
Banyaknya murid peneliti yang mengelilinginya, mencatat ucapannya, dan menyebarkan kitab serta pemikirannya.
سَعَةُ التَّأْلِيفِ فِي مُخْتَلِفِ الْعُلُومِ وَالْفُنُونِ.
Produktifitas penulisan dalam berbagai ilmu dan seni.
وَيَهُمُّنَا فِي هَذِهِ الْفِقْرَةِ أَنْ نَتَعَرَّفَ عَلَى الْكُتُبِ الْمَطْبُوعَةِ.
Yang penting bagi kita dalam bagian ini adalah mengenal kitab-kitab yang telah dicetak.
الَّتِي تَرَكَهَا الشَّوْكَانِيُّ تُرَاثًا خَالِدًا لِلْأُمَّةِ الْإِسْلَامِيَّةِ.
Yang ditinggalkan Asy-Syaukani sebagai warisan abadi bagi umat Islam.
تَنْهَلُ مِنْهَا الْعِلْمَ وَالْمَعْرِفَةَ، وَتَجِدُ فِيهَا الْفِكْرَ الصَّائِبَ الْمُسْتَنِيرَ.
Yang darinya umat menimba ilmu dan pengetahuan, dan menemukan di dalamnya pemikiran yang benar dan tercerahkan.
وَسَطَ ظَلَامِ الْجُمُودِ وَالتَّعَصُّبِ وَالتَّقْلِيدِ.
Di tengah kegelapan kejumudan, fanatisme, dan taklid.
مِمَّا يُؤَكِّدُ أَنَّ اللهَ تَعَالَى يَحْفَظُ دِينَهُ وَيُعْلِي كَلِمَتَهُ.
Hal ini menegaskan bahwa Allah Ta'ala menjaga agama-Nya dan meninggikan kalimat-Nya.
فِي كُلِّ الْأَمْصَارِ وَفِي جَمِيعِ الْعُصُورِ.
Di semua negeri dan di setiap zaman.
عَلَى أَلْسِنَةِ الْعُلَمَاءِ الْعَامِلِينَ، وَبِأَقْلَامِ الْمُؤَلِّفِينَ النَّابِهِينَ.
Melalui lisan para ulama yang mengamalkan ilmunya, dan melalui pena para penulis yang cerdas.
وَهَذِهِ الْكُتُبُ هِيَ:
Kitab-kitab tersebut adalah: 1. Irsyad Ats-Tsiqat ila Ittifaq Asy-Syara'i' 'ala At-Tauhid wal-Ma'ad wan-Nubuwwat - تحقيق إبراهيم إبراهيم هلال. 2. Umana' Asy-Syari'ah - مع مجموعة رسائل، تحقيق إبراهيم هلال. 3. Al-Qaul Al-Mufid fi Adillat Al-Ijtihad wat-Taqlid - تصحيح إبراهيم حسن. 4. As-Sail Al-Jarrar Al-Mutadaffiq 'ala Hada'iq Al-Azhar - تحقيق قاسم غالب أحمد وآخرون. 5. Irsyad Al-Fuhul ila Tahqiq Al-Haqq min 'Ilm Al-Ushul. 6. Al-Badr Ath-Thali' bi Mahasin man ba'd Al-Qarn As-Sabi'. 7. Tuhfah Adz-Dzakirin fi Syarh 'Uddat Al-Hishn Al-Hashin lil-Imam Al-Jazari. 8. Ad-Darari Al-Mudhi'ah fi Syarh Ad-Durar Al-Bahiyyah. 9. Ad-Durr An-Nadhid fi Ikhlas Kalimat At-Tauhid. 10. Syarh Ash-Shudur bi Tahrim Raf' Al-Qubur, Raf' Ar-Raibah fima Yajuz wa ma la Yajuz min Al-Ghibah, dan Ad-Dawa' Al-'Ajil fi Daf' Al-'Aduw Ash-Sha'il. 11. Al-Fawa'id Al-Majmu'ah fil-Ahadits Al-Maudhu'ah. 12. Fath Al-Qadir Al-Jami' baina Fannay Ar-Riwayah wad-Dirayah min 'Ilm At-Tafsir. 13. Nail Al-Authar Syarh Muntaqa Al-Akhbar. 14. Qathr Al-Wali 'ala Hadits Al-Wali. 15. Durr As-Sahabah fi Manaqib Al-Qarabah wash-Shahabah.
وَهَذَا مَا رَأَيْنَاهُ مَطْبُوعًا وَاطَّلَعْنَا عَلَيْهِ، وَهُوَ غَيْضٌ مِنْ فَيْضٍ.
Ini adalah apa yang kami lihat telah dicetak dan kami telaah, dan ini hanyalah sedikit dari yang banyak.
فَهُنَاكَ كُتُبٌ لَا تَزَالُ مَخْطُوطَةً، وَرَسَائِلُ وَفَتَاوَى، وَأَبْحَاثٌ وَأَجْزَاءٌ.
Masih ada kitab-kitab yang berupa manuskrip, risalah, fatwa, penelitian, dan juz-juz hadis.
ذَكَرَهَا تَلَامِيذُ الشَّوْكَانِيِّ، وَالْعُلَمَاءُ وَالْمُؤَلِّفُونَ مِمَّنْ تَرْجَمَ لَهُ.
Yang disebutkan oleh murid-murid Asy-Syaukani, serta para ulama dan penulis yang menulis biografinya.
وَبَعْضُهَا أَشَارَ إِلَيْهَا الْمُؤَلِّفُ نَفْسُهُ فِي بَعْضِ كُتُبِهِ.
Dan sebagiannya disebutkan oleh sang pengarang sendiri dalam beberapa kitabnya.
وَقَدْ أَوْصَلَهَا السَّيِّدُ مُحَمَّدُ صِدِّيقُ حَسَنُ خَانَ فِي «أَبْجَدِ الْعُلُومِ» إِلَى عَدَدِ سُوَرِ الْقُرْآنِ (١١٤).
Sayid Muhammad Shiddiq Hasan Khan dalam kitab Abjad Al-'Ulum menyebutkan jumlahnya mencapai bilangan surah Al-Qur'an (114 karya).
٧- وَفَاتُهُ:
7. Wafatnya:
تُوُفِّيَ الشَّوْكَانِيُّ فِي ٢٦ جُمَادَى الْآخِرَةِ مِنْ سَنَةِ ١٢٥٠ هـ، وَدُفِنَ بِصَنْعَاءَ.
Asy-Syaukani wafat pada tanggal 26 Jumadil Akhir tahun 1250 H, dan dimakamkan di Shan'a.
وَقَدْ كَانَ تُوُفِّيَ قَبْلَهُ بِشَهْرٍ وَاحِدٍ ابْنُهُ: عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ، وَهُوَ فِي الْعِشْرِينَ مِنْ عُمْرِهِ.
Telah wafat sebulan sebelum beliau anaknya: Ali bin Muhammad, saat berusia dua puluh tahun.
وَكَانَ نَابِغَةً، وَعَبْقَرِيًّا فَذًّا كَأَبِيهِ.
Anaknya itu adalah seorang yang cerdas dan jenius yang unik seperti ayahnya.
فَاحْتَسَبَ الْأَبُ وَتَصَبَّرَ، وَلَمْ يُظْهِرْ جَزَعًا وَلَا حُزْنًا.
Sang ayah pun mengharap pahala (dari musibah itu) dan bersabar, serta tidak menampakkan keluh kesah maupun kesedihan yang berlebih.
رَحِمَهُمَا اللهُ تَعَالَى، وَأَسْكَنَهُمَا فَسِيحَ جَنَّاتِهِ.
Semoga Allah Ta'ala merahmati keduanya, dan menempatkan keduanya di surga-Nya yang luas.
وَجَمَعَنَا بِهِمَا تَحْتَ لِوَاءِ سَيِّدِنَا رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
Dan semoga Allah mengumpulkan kita bersama mereka di bawah panji junjungan kita Rasulullah shallallahu 'alaihi wa sallam.
إِنَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَكْرَمُ مَسْؤُولٍ.
Sesungguhnya Dia Subhanahu wa Ta'ala adalah Dzat yang paling mulia untuk dimintai. 

 والحمد لله رب العالمين Segala puji bagi Allah, Tuhan semesta alam.

Postingan populer dari blog ini

Pendahuluan Surat al Fatihah

Al fatihah Ayat 2-7